هربرت سبنسر هو فيلسوف انجليزي عاش في القرن التاسع عشر بين 1820 - 1903 م.مؤلف كتاب " الرجل ضد الدولة". و ساهم سبنسر في ترسيخ مفهوم الارتقاء، واعطى له ابعادا اجتماعيا، فيما
عرف لاحقا بالدارونية الاجتماعية.ويعد سبنسر واحدا من مؤسسي علم الاجتماع الحديث.
يقول سبنسر* في مطلع
كتابه (المبادئ الأولى) إننا نسى غالبا أن في الشر
روحا من الخير وأن في الخطأ روحا من الحقيقة , لذلك فهو يرى أن نقوم بفحص الآراء
الدينية واضعين نصب أعيننا البحث عن جوهر الحقيقة وراء الصورة المتغيرة في كثير من
الديانات .
وهو يرى أن كل نظرية عن أصل الكون تسوقنا إلى أمور لا يدركها العقل ويقف حيالها عاجزا لا يستطيع أن يفهم عنها شيئا , فالملحد الذي ينكر وجود الله يحاول أن يفكر في عالم قائم بذاته , لم ينشأ عن علة وليس به بداية , ولكننا لا يمكننا أن ندرك أو نتصور شيئا لا بداية ولا علة له . أما معلم اللاهوت أو رجل الدين الذي يقول أن الله خلق العالم , فإنه يترك المشكلة بلا تفسير بل يؤرخها خطوة إلى الوراء , ويرد عليه السؤال الذي لا يتوانى الطفل عن سؤاله , ولكن من أوجد الله , وجميع الآراء الدينية نعجز عن فهمها فهما منطقيا .
لا يمكن معرفة حقيقة طبيعة الأشياء النهائية , وأن الفلسفة الأمينة الوحيدة كما يقول هكسلي هي الفلسفة اللا أدرية . والسبب الرئيسي العام لهذا الغموض هو نسبية جميع أنواع المعرفة . إذ أن التفكير أمر نسبي , وليس هناك فكرة يمكنها التعبير عن أكثر من نسب تقريبية , فقد أعد العقل البشري لكي يفهم ظواهر الأشياء , وعندما نحاول استخدام هذا العقل في فهم ما وراء الظواهر فإننا نزج أنفسنا في عبث - لا طائل تحته .
* سبنسر : فيلسوف إنجليزي
ول ديورانت
وهو يرى أن كل نظرية عن أصل الكون تسوقنا إلى أمور لا يدركها العقل ويقف حيالها عاجزا لا يستطيع أن يفهم عنها شيئا , فالملحد الذي ينكر وجود الله يحاول أن يفكر في عالم قائم بذاته , لم ينشأ عن علة وليس به بداية , ولكننا لا يمكننا أن ندرك أو نتصور شيئا لا بداية ولا علة له . أما معلم اللاهوت أو رجل الدين الذي يقول أن الله خلق العالم , فإنه يترك المشكلة بلا تفسير بل يؤرخها خطوة إلى الوراء , ويرد عليه السؤال الذي لا يتوانى الطفل عن سؤاله , ولكن من أوجد الله , وجميع الآراء الدينية نعجز عن فهمها فهما منطقيا .
لا يمكن معرفة حقيقة طبيعة الأشياء النهائية , وأن الفلسفة الأمينة الوحيدة كما يقول هكسلي هي الفلسفة اللا أدرية . والسبب الرئيسي العام لهذا الغموض هو نسبية جميع أنواع المعرفة . إذ أن التفكير أمر نسبي , وليس هناك فكرة يمكنها التعبير عن أكثر من نسب تقريبية , فقد أعد العقل البشري لكي يفهم ظواهر الأشياء , وعندما نحاول استخدام هذا العقل في فهم ما وراء الظواهر فإننا نزج أنفسنا في عبث - لا طائل تحته .
* سبنسر : فيلسوف إنجليزي
ول ديورانت
*******
و الأمل في إلغاء الحروب
وبلوغ مجتمع تتحقق فيه العدالة الاجتماعية يكمن
في تطور الصناعة في الشعوب الصناعية , وعندما تتوقف سيادة الحرب لحياة الأمم , ينهض
التطور الاقتصادي , وتنشأ ألوف المشاريع الاقتصادية وتتوزع السلطة على جزء
كبير من أفراد المجتمع . وبما أن الإنتاج الصناعي لا يترعرع ويزدهر إلا في ظل الحرية
فإن المجتمع الصناعي سيعمل على تحطيم السلطات التقليدية الكهنوتية والطائفية
القبلية التي تزدهر في ظلها الدول الحربية . ولا يعود للجندي أو العسكري هذه القيمة
البالغة والشهرة العالية , والصيت العظيم , وتصبح الوطنية حب الإنسان لوطنه لا كراهية
الأوطان الأخرى.
وعندما تقل الحروب الخارجية , تخف القسوة في الداخل , ويحل نظام الزوجة الواحدة محل نظام تعدد الزوجات بسبب قلة الحروب التي تستهلك الرجال , ويرتفع وضع المرأة , وتفسح الخرافات الدينية الطريق أمام المذاهب الحرة التي تركز جهودها في إصلاح الحياة الإنسانية , والسمو بالأخلاق على ظهر هذه الأرض . وتحل الأبحاث الدقيقة عن الأسباب الطبيعية محل المعجزات والقوى الخارقة , ويبدأ التاريخ في دراسة الناس وهم في العمل بدلا من دراسة حياة الملوك وهم في الحرب .ويتحول التاريخ عن تسجيل حياة الشخصيات إلى تسجيل أحدث الآراء والأفكار وأعظم الاختراعات , وتقل سلطة الحكومة وتزيد سلطة الجماعات المنتجة في داخل الدولة .
يعتقد المجتمع الحربي بأن وجود الأفراد من أجل منفعة الدولة , أما المجتمع الصناعي فيعتقد بوجود الدولة من أجل منفعة الأفراد .
سبنسر- قصة الفلسفة- ول ديورانت- ص 295
وعندما تقل الحروب الخارجية , تخف القسوة في الداخل , ويحل نظام الزوجة الواحدة محل نظام تعدد الزوجات بسبب قلة الحروب التي تستهلك الرجال , ويرتفع وضع المرأة , وتفسح الخرافات الدينية الطريق أمام المذاهب الحرة التي تركز جهودها في إصلاح الحياة الإنسانية , والسمو بالأخلاق على ظهر هذه الأرض . وتحل الأبحاث الدقيقة عن الأسباب الطبيعية محل المعجزات والقوى الخارقة , ويبدأ التاريخ في دراسة الناس وهم في العمل بدلا من دراسة حياة الملوك وهم في الحرب .ويتحول التاريخ عن تسجيل حياة الشخصيات إلى تسجيل أحدث الآراء والأفكار وأعظم الاختراعات , وتقل سلطة الحكومة وتزيد سلطة الجماعات المنتجة في داخل الدولة .
يعتقد المجتمع الحربي بأن وجود الأفراد من أجل منفعة الدولة , أما المجتمع الصناعي فيعتقد بوجود الدولة من أجل منفعة الأفراد .
سبنسر- قصة الفلسفة- ول ديورانت- ص 295
*******
في كتابه "تطور المجتمع"
لقد اعتبر سبنسر موطنه إنجلترا مثالاً للبلد الذي يقترب من المجتمع الصناعي ,على الرغم من أنه استنكر بشدة نمو الروح العسكرية الحربية الاستعمارية فيها , واعتبر كلا من فرنسا وألمانيا مثالا للدولة العسكرية الحربية .
ويعتقد سبنسر بأن الاشتراكية نتيجة طبيعية للنظم الاقطاعية والعسكرية , والنظام الاشتراكي كالنظام العسكري يقوم على النظام المركزي , وتوسيع سلطة الحكومة , والقضاء على المبادرة الفردية وتبعية الفرد وإخضاعه . والنظام القائم وراء كل منظمة هو أنها تميل إلى الصلابة والشدة عندما تكتمل قوتها . والاشتراكية ستؤدي إلى جماعة بشرية من النحل والنمل , وستؤدي إلى نظام من الاستعباد أشد قنوطا ويأسا من الوضع الحالي .
***********
في كتابه "تطور الحياة"
كلما زاد تطور ورقي النوع أو الجماعة , كلما قلت نسبة التوالد بينها ولكنها تسري على الأفراد أيضاً . إذ أنه كلما ارتقى الفرد في عقله وذكائه كلما قل نسله , فأينما نجد خصبا في التناسل نجد بلادة في العقل , وحيثما يزيد نشاط العقل أثناء التعليم يتبع ذلك ضعف تام أو جزئي في الخصب التناسلي . كما أن كثرة اقتراب النساء من الأمومة يخفف من نشاطهن العقلي .
قصة الفلسفةلقد اعتبر سبنسر موطنه إنجلترا مثالاً للبلد الذي يقترب من المجتمع الصناعي ,على الرغم من أنه استنكر بشدة نمو الروح العسكرية الحربية الاستعمارية فيها , واعتبر كلا من فرنسا وألمانيا مثالا للدولة العسكرية الحربية .
ويعتقد سبنسر بأن الاشتراكية نتيجة طبيعية للنظم الاقطاعية والعسكرية , والنظام الاشتراكي كالنظام العسكري يقوم على النظام المركزي , وتوسيع سلطة الحكومة , والقضاء على المبادرة الفردية وتبعية الفرد وإخضاعه . والنظام القائم وراء كل منظمة هو أنها تميل إلى الصلابة والشدة عندما تكتمل قوتها . والاشتراكية ستؤدي إلى جماعة بشرية من النحل والنمل , وستؤدي إلى نظام من الاستعباد أشد قنوطا ويأسا من الوضع الحالي .
***********
في كتابه "تطور الحياة"
كلما زاد تطور ورقي النوع أو الجماعة , كلما قلت نسبة التوالد بينها ولكنها تسري على الأفراد أيضاً . إذ أنه كلما ارتقى الفرد في عقله وذكائه كلما قل نسله , فأينما نجد خصبا في التناسل نجد بلادة في العقل , وحيثما يزيد نشاط العقل أثناء التعليم يتبع ذلك ضعف تام أو جزئي في الخصب التناسلي . كما أن كثرة اقتراب النساء من الأمومة يخفف من نشاطهن العقلي .
*******
لقد طالب "سبنسر" بزيادة تدريس العلوم وإقلال دراسة الآداب
في برامج التعليم . فجاء "ديوي" وأضاف على ذلك وجوب تدريس العلوم بطريقة عملية تأتي عن
طريق الممارسة الحقيقية النافعة للحرف والمهن , لا طريق تعلم الكتب . إذ ينبغي أن
تكون المدارس في مجتمع صناعي أشبه شيء بالمصنع الصغير , وتقوم بتعليم طلابها بطريقة
عملية , يتدرب فيها التلاميذ على التجارب العلمية والاستفادة من أخطاء هذه التجارب
, وتدريس الفنون والنظم اللازمة بالنسبة للنظام الاقتصادي والاجتماعي والنظر
للتعليم لا على أساس أنه مجرد إعداد للنضوج بل نمو ونهوض مستمر للعقل , وتنوير مستمر
للحياة , إذ المدارس لا تقدم لنا سوى وسائل النمو العقلي , والبقية تعتمد على مدى
استيعابنا وتفسيرنا لتجاربنا , والتعليم الحقيقي يأتي بعد تخرجنا من المدارس
لذا يجب أن يستمر معنا طيلة حياتنا .
ول ديورانت
*********ول ديورانت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق