الأربعاء، 16 مارس 2016

اقتباسات متفرقة / الجزء الثالث







تُدرك الإسلاموية في أعماقها أن تاريخنا لم يكن مجيدا في حقيقته ؛ كما حدث فعلا، لم يكن مجيدا بالدرجة التي يُمكن أن نفاخر به أية أمة في الماضي؛ مهما كان تواضع منجزها الحضاري، فضلا عن أن نفاخر به الحضارة المعاصرة. عن الإسلاموية تعي هذه الحقيقة جيدا، لكنها مع هذا تلجأ إلى التاريخ بعد تزييفه؛ لأنها تدرك أن الآخر في ذلك الزمن الغابر، أي في تاريخه، لم يكن متفوقا بمثل هذه الدرجة الجارحة التي هو عليها الآن، لم يكن متفوقا بمثل هذا الواقع المؤلم الذي يتكرر في كل أوجه التقابل بين الأنا والآخر، والذي تتحطم على زواياه الحادة كبرياء الأنا؛ بعد أن تم شحنها بكل أوهام الكبرياء.

محمد المحمود


********
قد يرى كثيرون أن هذا السلوك التسلطي ، من قبل رجال الدين ، غير طبيعي ، وأنه لم يكن ليحدث ؛ لو كان هناك أدنى ممانعة من عامة الناس . أي أنه جاء نتيجة ضعف المناعة ، وليس نتيجة قوة الهجوم . لا أوافق على هذا ، أنا أراه سلوكا طبيعيا ، خاصة في سياق ظروف كثيرة ومعقدة ، كانت كلها تتضافر لتحقيق هذا الواقع الجهنمي الذي يسحق الإنسان . كل الظروف كانت تصنع هذا الواقع الكهنوتي كواقع طبيعي ، من الجهل ، إلى شهوة التسلط التي تتحكم في سلوك الإنسان البدائي ، مرورا بالمطامع والمنافع التي تتحقق لمن يلتحق بهذا السلك الكهنوتي . والإنسان أسير مخاوفه وأطماعه ! .

الكهنوت ( هناك ، بعيدا ، في أوروبا عافانا الله وإياكم ) أصبح بُنية تسلط وهيمنة تُغذي نفسها بنفسها . أصبح الكهنوت مؤسسة تسير بقوة الدفع الذاتي ؛ لأنها تمتلك ما يسيل له لعاب المرتزقة والباحثين عن المكانة الاجتماعية في وسط اجتماعي عنصري ونفعي ، لا يقيم للإنسان أي اعتبار ؛ ما لم يكن يأوي إلى ركن شديد ، وأي ركن أشد من ركن رجال الدين آنذاك . لم يكن للفرد أي قيمة من حيث هو إنسان فرد مجرد من الاعتبارات الاجتماعية ، وإنما كانت قيمته تتحدد من حيث وضعه في منظومة الكهنوت أو منظومة الفرسان والنبلاء والإقطاعيين . وكان الكهنوت هو البوابة المتاحة لمحدودي القدرات .

المحمود


*********

هذا الإنسان التقليدي الذي يُكوّن الأغلبية الساحقة من مجتمعات التقليد والتبليد ، يهرب من هذه (الضرورة العقلية) المُلحّة -النقد الذاتي- في سياق ظرفه الحضاري الخاص ، لا ليمارس عمليات إيجابية مقاربة ، وإنما فقط ليمارس الدور المضاد : خداع الذات . هروب من نقد الذات إلى خداع الذات . هروب من تشخيص الداء وعلاجه ومواجهة تحدياته إلى الاستشفاء بالأوهام والخرافات . يحدث هذا على مستوى الواقع كما يحدث على مستوى الفكر ، مما يعكس حالة من الإدمان على أسوأ أنواع المخدرات : مضغ الأوهام .

يرفض التقليدي النقد الذاتي بدعوى أنه يرفض جلد الذات . وهذه دعوى مفضوحة ؛ لأن التقليدي أصلا لا يمارس على ذاته أي نوع من أنواع النقد الحقيقي ؛ حتى تصح دعواه بأنه يفصل بين ممارستين مختلفتين : نقد الذات وجلد الذات ، بحيث يقبل إحداهما ويرفض الأخرى .

يعرف الجميع أن المجتمعات التقليدية المنغلقة أو المغلقة مجتمعات غير عقلانية من جهة ، ومجتمعات غرائزية من جهة أخرى . وبما أنها كذلك ، فهي غارقة في التنرجس إلى درجة الغياب التام عن حقيقة واقعها الخاص والعام .


المحمود
*****


لا بد من التأمل والمساءلة لهذا الخطاب الإسلامي العام والإسلاموي الخاص ، في شقيه : النظري والتطبيقي ؛ لأن الإنسان كقيمة لم يطرح فيهما ، لا على مستوى التنظيرات المتعالية ، ولا على مستوى الممارسة التي تمتد فينا وتتجلى في سلوكياتنا في الراهن العملي . لا يكفي أن ندعي الإنسانية ، ولا أن نزعم لأنفسنا أننا إنسانيون بالفطرة ؛ لأنه لا يوجد إنسان يرى توحشه في صورة السلوك المذموم . كل المتوحشين من نازيين وفاشيين وشيوعيين وعنصريين قوميين ومتعصبين دينيين ومجرمين وقطاع طرق ... إلخ وعلى امتداد التاريخ يزعمون ، بل ويتصورون بعمق أنهم إنسانيون جدا ، وأن ما يقومون به ليس إلا جزءا من سلوك الطبيعة التي يفترس بعضها بعضا ، وأنهم يساعدون هذه الطبيعة على تنفيذ قوانينها التي هي في تصورهم أحكم وأعلم وأصلح ، ومن ثمَّ فهي أقدر حتى من الإنسان على فهم المسار الطبيعي للإنسان

المحمود


**********
التكفيريون الطائفيون، يجدون سعادتهم في إشعال فتيل الطائفية؛ لأن هذا سيخلق ظرفا مناسبا للصراخ علانية بتهم التكفير والنفاق والزندقة، أي سيجدون متنفسا للمخزون الهائل من التكفير والكراهية الذي تشبعوا به عشرات السنوات. حتى الحروب المدنية، يسعون لتحويلها إلى حروب طائفية؛ بعيدا عن الوعي بالتداعيات السياسية الخطيرة التي قد تُعرّض لحمة الوطن الواحد لخطر يهدد مستقبل الجميع.


التكفيريون الطائفيون لا يهمهم الوطن حقيقة، بل كل ما يهمهم التمكين للتقليدية التكفيرية التي يعتنقونها. حقيقة، لا يهمهم الوطن، ولو قاموا بالتمثيل علينا، بل حتى ولو شاركوا تمثيلا في جبهات القتال بدعوى الدفاع عن الوطن. التكفيريون الطائفيون يشاركون من مبدأ طائفي، وليس من مبدأ وطني، ولا يهمهم الوطن في قليل ولا كثير؛ بدليل أنهم لم يلبسوا الأزياء العسكرية، عندما كانت المعركة مع التكفيريين الإرهابيين، لم يقفوا آنذاك مع رجال الأمن في نقاط التفتيش الخطرة؛ لأنهم يعون أن الإرهابيين من نفس التيار التقليدي التكفيري الذي يعتنقون مبادئه، ويسعون للتمكين له في الواقع.

المحمود


************
لماذا يفشل رجال الدين في الحكم دائما ؟ ، ولماذا يكون الفشل متناسبا مع تقليدية رجال الدين ، فكلما زاد مستوى التقليدية ( كما كان حال الطالبانيين ) ؛ كلما زاد مستوى الفشل ؟ ، لماذا يكون حكم رجال الدين التقليديين أشبه بالانتحار أو القتل الجماعي لأمة بأكملها ؟ ، لماذا تكون حكومة رجال الدين مصنع أزمات داخلية ، وصدامات خارجية ، وتناقضات خطيرة مع كل العالم ؛ بينما الوظيفة الأولى لأي حكومة ، هي حل الأزمات ، وتجنب الصدامات قدر الإمكان ، وتسوية التناقضات أو إرجاعها إلى حدودها الدنيا ؟



محمد المحمود

******
لدينا من لا يزالون يعيشون عصر الإنسان الخرافي ، عصر إنسان الكهوف . تحدث الزلازل ، وتثور البراكين ، ويعرف ( العلماء ) القوانين العلمية الصارمة التي تقف خلف ذلك . لكن ، العقل الأسطوري الخرافي ، لا يقنعه كل هذا الوضوح ، ولا كل هذا الاتساق الكوني . إنه يريد غموضاً وفوضى ؛ كي تتمدد أفاعيه الخرافية في العقول البائسة التي لم تتأسس على العلم بعد . العقل الخرافي يتمسح بالمقدس ، ويدعي غضب الله على المنكوبين الضعفاء ، ويتوعد من لا يدخل تحت عباءته الإيديولوجية ، بأن مُعرّض لغضب الله .

المحمود


****
جماهيرنا الحالمة ، مثلا ، تريد أن تحيا مفهوم المواطنة بكل استحقاقاته من عدالة ومساواة وحق مساءلة ...إلخ من حقوق يجب أن يتمتع بها كل المواطنين دون تمييز من أي نوع ، بينما هي تريد ، وفي الوقت نفسه ، أن تحتضن ثقافة كتاب « اقتضاء الصراط « ، الجماهير الحالمة تريد أن تعيش ثقافة تسامح وتعايش وإخاء ، بينما هي تريد أن تتمثل ثقافة كتاب « منهاج ...» ، إنها تريد أن تتمثل ثقافة العقل والمنطق ، بينما هي مشغوفة بثقافة كتاب « نقض المنطق « و» درء تعارض العقل « وثقافة مقولة : من تمنطق تزندق ..إلخ

قبل ثلاثة عقود ، كانت الجماهير الحالمة تريد أو تحلم بجمهورية الخميني ، وفق رؤية الخميني ، وبأحلام الخميني ، وشعارات الخميني الأممية ، وفي الوقت نفسه ، تريد حقوق مواطنة الإنسان البريطاني!

المحمود
**********


أهم ما يمكن التأكيد عليه في سياق علاقتنا المأزومة بالغرب ، ما يلي :

1
الغرب لا يفكر فينا ، وليس معنياً بنا بالمستوى الذي نتخيله . بل الغرب أحيانا ، وفي معظم شرائحه ، لا يعرف بوجودنا على ظهر هذا الكوكب ، وإن عرف عرف بالشكل المجمل ؛ لأن تأثيرنا وحضورنا في العالم شبه معدوم . ولولا الأحداث الإرهابية التي صدرت عن بعض العرب وبعض المسلمين باسم الدين وباسم الدفاع عن أوطان العروبة ؛ لما سمع الغرب بنا . ولا شك أن الإرهاب بطاقة تعريف أدخلتنا إلى الوعي الغربي ، ولكن من أسوأ الأبواب .

2
الغرب بمجمله نزّاع إلى الحرية ، وهو لا يتصور أن تكون الحرية منقوصة . وتاريخه يمكن تفسيره بأنه تاريخ تحقق الحرية ، بداية من تأمين لقمة العيش التي لا حرية بدونها ، والتي هي تحرّرٌ من أسْر الطبيعة المتمثلة بضرورات الجسد ، وانتهاء بتحرير الإنسان من هيمنة أخيه الإنسان ؛ بجعل القانون هو الحاكم ، وليس ما يحكم به الأشخاص بالأهواء .

لدى الغربي حساسية شديدة تجاه تدخل الآخرين في حياته ، بل هو لا يتصور أن يحدث ذلك له . ولهذا ، من المستحيل أن تكون تدخلاته العسكرية تتغيا الهيمنة بمفهومها التقليدي ، بل هو لا يعيها إلا من حيث هي تمدد طبيعي للحرية ، وتحرير للآخرين حتى من أسر أنفسهم . وهذا وضع شائك ، يحتاج لمزيد من التحليل الذي يضيق عنه هذا السياق.

3
المرأة الغربية حصلت على كامل حقوقها قانونيا . ومع أنها تعاني من حالات تمييز ثقافية ، حالات يصعب ضبطها قانونيا ، إلا أنها نالت أفضل الحقوق ، مقارنة بوضع المرأة في كل أقطار الأرض . وهذا واضح جدا ، ولا مجال للمقارنة ، فضلا عن توهم التفضيل . *

المحمود



*****************


إن الوأد بكل صُوره يرجع إلى ثقافة إنسانية عامة ضاربة في القِدم، ثقافة انتشرت في حضارات شتى، ثقافة تنتمي إلى أزمنة متوحشة، وأمكنة متوحشة، مُورس على المرأة فيها كثير من صور الاضطهاد والتحقير والنفي، إلى درجة القتل العمد الذي تُلاحق به بعد دقائق من ولادتها. وهذه الثقافة هي التي تُحرّك وتُشكّل وعيَ التقليدي.

إن ما يقود التقليدي، ويحدد سلوكه في هذه المسألة خاصة، هو ثقافة التخلف والتوحش، تلك الثقافة التي تمتد في العمق لعشرات القرون، والتي لم يتحرر منها بعدُ. إنها الثقافة/ الهوية، الثقافة التي تنتمي إليه بقدر ما ينتمي إليها *



المحمود

**********


ليس من الصعب ملاحظة أن العداء للغرب مُستشرٍ بحجم فشلنا الحضاري ، وأنه كلما استفحل الفشل في مكان ما ؛ استشرى العداء للغرب . هناك علاقة عضوية واضحة بين الحالتين !. هذه العلاقة موجودة ليس على مستوى عالمنا العربي أو الإسلامي فحسب ، بل حتى على مستوى العالم أجمع . فبقدر ما يتقدم أي شعب أو تتقدم أية دولة ، تجد أن هناك نِسبة من التصالح مع الغرب ، تتناسب طردياً مع مستوى التقدم . ولعل الصين آخر مثال ، فهي قد غرقت في التخلف يوم أن وضعت نفسها في الاتجاه المضاد للغرب ، وبدأت تتقدم في الوقت الذي بدأت فيه بالانفتاح على الغرب ، أو بدأت تنفتح على الغرب في الوقت الذي بدأت فيه مسيرة تقدمها ، لا فرق . الحقيقة التي يجب رصدها هنا ، هي أن هناك علاقة عضوية بين طبيعة العلاقة مع الغرب، وبين التقدم 



المحمود



*********


في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين كانت الصين مُحيطاً من التخلف الإداري والمادي ، بينما كانت هونغ كونغ جوهرة من التقدم في محيط من التخلف الصيني . كانت الصين تعزل نفسها عن العالم الغربي ، بينما بقوة الاستعمار كانت هونغ كونغ الصينية نافذة للغرب أو نافذة على الغرب . أيضا. ولك أن تتأمل حالة إيران في حقبتين : حقبة ما قبل الخميني ، والحقبة الخمينية . إذ رغم سلبيات العهد الأول ، يبقى أن الانفتاح في عهد الشاه كان يحقق لإيران كثيرا مما لا تستطيع أن تحلم به الآن . لك أيضا أن تتأمَّل دولا تدخل في إطارنا الثقافي ، وتتباين فيها درجة قبول الغرب ورفضه ، كمصر مثلا ، ستجد أن البيئات المنفتحة على الغرب هي الأكثر تطورا ورقيا إنسانيا ، بينما البيئات التي تستمد وعيها من خرافات التقليديين هي البيئات الأشد عداء للغرب ، وفي الوقت نفسه ، هي الأشد تخلفا وكفرا بحقوق الإنسان . *




المحمود



*********





دون إحساس مشترك بالعدالة لن يكون لروابط الحياة المدنية وجود .

جون رولز



*********


إننا كلنا قابلون لأن نخطئ ولأن ننادي بارتكاب الخطأ، النظرة التي تقول إنني قد أكون على خطأ وقد تكون أنت على صواب، وأنه ينبغي عليّ أن أعلّم نفسي كيف لا أنخدع بذلك الشعور الغريزي الخطير، أو تلك القناعة التي تملي عليّ الشعور بـ «أنا من هو على صواب دائماً». فإن عليّ أن أحذر هذا الشعور مهما كانت قوته. ذلك أنه كلما كان أكثر قوة، كان الخطر الكامن في إمكان أن أخيّب ظن نفسي بنفسي أكبر... ومعه خطر ان أصبح أنا نفسي متعصباً غير متسامح.


كلنا هشّون وميّالون لارتكاب الخطأ. لذا دعونا نسامح بعضنا بعضاً، ونتسامح مع جنون بعضنا بعضاً في شكل متبادل. وذلكم هو المبدأ الأول لقانون الطبيعة. المبدأ الأول لحقوق الانسان برمتها.


الغاية الأساسية هي التمكن من العثور على الأخطاء وتصحيحها بأسرع ما يمكن، أي قبل أن تتسبب في المزيد من الضرر. من هنا تكون الخطيئة الوحيدة التي لا تغتفر هي خطيئة التستر على خطأ من الأخطاء. وعلينا أن نزيل الدوافع التي تؤدي الى مثل هذا التستر. وهذه الدوافع كانت قوية جداً بفعل تأثير الأخلاق القديمة .علينا أن نتعلم ان النقد الذاتي أفضل.



إن النظرية التي لا تكذبها أية واقعة من الوقائع ليست نظرية علمية ,ومعنى ذلك أن اليقين المطلق ليس فضيلة علمية .

إن الاختبار الحقيقي للنظرية هو ذلك الذي يسعى لتفنيدها ,إن التحقق العلمي هنا لا يعني شيء آخر غير التفنيد أو التكذيب.

إن التحقق لا تكون له قيمة علمية إلا إذا جاء نتيجة للمغامرة في البحث عن النتائج غير المتوقعة أو الوقائع التي لا تنسجم مع توقعات النظرية والتي تفندها .


كارل بوبر